“البافارية للسيارات” تطلق الجيل الثالث من (BMW X3) محلياً بالسوق المصرية

على مضمار المركز المصرى للقيادة الآمنة – طريق مدينة 15 مايو بالقاهرة ، وبحضور السيد/ يحيى عبد القدوس – مدير قطاع التسويق والعلاقات العامة بالشركة البافارية للسيارات ، والسيد/ محمد الغزالى – مدير تطوير أعمال سيارات BMW بالشركة ، والسيد/ حامد لطفى – مدير التسويق والعلاقات العامة ، ونخبة من فريق عمل الشركة … تم إطلاق الجيل الأحدث (والثالث) من رباعية إندفاع الشركة BMW X3 والتى شُرع مؤخراً فى تجميعها محلياً بمصنع الشركة البافارية بمدينة السادس من أكتوبر ضمن فئتين ، الأولى (x Drive 30i) والمجهزة بمحرك رباعى الأسطوانات سعة 2.0 لتر يستخرج طاقة حصانية تبلغ 252 حصانويبلغ عزم دورانه 350 نيوتن.متر/ 1,450 – 4,800 د.د. وتستطيع (رسمياً) التسارع من 0 – 100 كم خلال زمن قدره 6.3 ثانية فيما تبلغ سرعتها القصوى 250 كم/ ساعة … وقد تم تسعيرها بمبلغ مليون و375 ألف جم …. فيما جاءت الفئة الثانية الأعلى والتى تحمل تسمية (M40i) مع باقة تجهيزات M-Power الشهيرة لدى BMW ، حيث جاءت مع محرك سداسى الأسطوانات سعة 3.0 لتر قادر على إستخراج طاقة حصانية تبلغ 360 حصان مع عزم دوران أقصى يبلغ 500 نيوتن.متر/ 1,520 – 4,800 د.د. ، كما تستطيع التسارع (رسمياً) من 0 – 100 كم/ س بزمن لا يزيد عن 4.8 ثانية فيما تصل إلى سرعة قصوى تبلغ 250 كم/ ساعة (محددة أليكترونياً) وقد تم تسعيرها بمبلغ مليون و 650 ألف جم.

وفيما يخص لائحة التجهيزات فهى إقتربت بشكل كبير من مستويات كل من الفئة الخامسة والسابعة (واللتان يتم تجميعهما محلياً أيضاً بمصر) والتى تشمل العديد من التفاصيل سواء الخاصة منها بمستويات الأمان ، أو مستويات الرفاهية والتجهيزات الخارجية “وخاصة مع M40i”.

مفهوم نظام (X-Drive):
تدور فكرة أنظمة X-Drive التى قامت شركة BMW بتعزيز سيارتها بها المندفعة بعجلاتها الأربع … حول تقنية توزيع نسب دوران العجلات على الأسطح التى تسير عليها السيارة (أيما كانت رملية ناعمة ، صخرية ، ثلجية زلقة ، …) بحيث تتمكن كل عجلة من الحصول على أعلى نسبة تماسك ممكنة مع سطح الطريق ومن ثم عدم تعرض السيارة لأية إنزلاقات غير محسوبة من جانب أو توقف بسبب (الغرز) من جانب آخر ، وبالتالى فيعمل هذا النظام من خلال التروس التفاضلية المتواجدة به على توصيل العزم بشكل متناسب مع حركة كل عجلة مستقلة لتأكيد ثبات سير السيارة وعدم إنزلاقها أو غرزها …. ولدرجة تصل إلى أن يتم تحول عزم السيارة بالكامل لعجلة واحدة فقط – أو أكثر – ذات الأفضلية فى السير ومن ثم عدم تعطل سير السيارة وإكمالها لمسيرتها بالشكل الصحيح والآمن بنفس الوقت وفي وجود نظام Performance Control الذي يقوم بتوزيع العزم حسب حالة الطريق والقيادة بين العجلات الخلفية.

على مضمار التجربة:
وضعت الشركة البافارية بين أيدينا كلا فئتى X3 الجديدة (xDrive 30i) و (M40i) لقيادتهما على مضمار (فنيات القيادة المتطورة) بالمركز المصرى للقيادة الآمنة ، والذى يتميز بمدى تنوع مواصفاته الفنية … بين الطرق المستقيمة السريعة ، المنحنيات الحادة سواء الصاعدة منها أو الهابطة بتصميم متوافق مع أعلى مستويات الطرق الجبلية عالية الأداء الفنى ، وذلك بخلاف الطرق الرملية والصخرية غير الممهدة والتى تم إختبار أنظمة X Drive عليها مع توجيهات فريق من الفنيين المحترفين من الشركة.

والخلاصة بشكل مبسط يمكن فيها القول بأن BMW نجحت بجدارة فى تطوير الجيل الثالث من X3 وبإمتياز ، وخاصة مع الفئة الأعلى M40i الذى لا يقدم متعة القيادة الرياضية بأبلغ صورها ضمن هذه الفئة وأمام منافسينها (وعلى رأسهم مرسيدس GLC) فحسب ، بل وتمكنت BMW من تقديم باقة متميزة من التجهيزات سواء التى تصب فى مستوى الفخامة والتشغيل أو أنظمة الأمان التى طالما تحلت بها سيارات الشركة لتؤكد فى النهاية أنها ستكون الحصان الرابح بسباق منافسة سيارات الدفع الرباعى الـ SUV “الفاخرة” من الحجم المتوسط بالسوق المصرية.

على هامش التجربة:

إستغل فريق الشركة البافارية للسيارات تواجدنا على مضامير المركز المصرى للقيادة الآمنة ، وقاموا بتقديم ثلاثة سيارات أخرى لنا لنأخذها فى تجربة أداء مختلفة والتى كانت مع طرازين من الفئة الخامسة 520i و 530i .. علاوة على كبيرة الشركة 740i ، للقيام بقيادتهما على مضمار (الأداء السريع) بالمركز المصرى للقيادة الآمنة ، حيث ركزت تجربة قيادة هذه الفئات الثلاثة – والتى يتم تجميعها محلياً أيضاً بمصنع الشركة المصرى – على المهارات التالية:

· التسارع من 0 – 100 كم/ ساعة مع إحتساب مسافة الكبح والتوقف.

· تجربة التماسك فى المسار المتعرج علاوة على التعامل مع الفنيات والسرعات المختلفة للقيادة على الطرق الصاعة والهابطة والمنحنيات الفنية الواسعة التصميم وضيقة الزوايا….

· تجربة الإصطفاف الذاتى للسيارة دون تدخل السائق.

وبالرغم من أن الفئة السابعة كانت الأقوى من ناحية المحرك ، والأعلى تجهيزاً بطبيعة الحال – وخاصة أنها مصنفة كسيارة متميزة لرجال الأعمال – إلا أن تفاعلنا الأكبر كان مع الفئة الخامسة 530i والتى تتحلى بمحرك عصبى وتجهيزات تقترب للرياضية تبدأ مع تصميم مقودها الرياضى.

أما عن التجهيزات ، فهى لائحة طويلة تسعى معها الشركة لإسعاد عملاءها … بخلاف ما قد يرغبون فى إضافته من تجهيزات خاصة (Individual).

شاهد الصور:

نشر