رئيس منتدى الشفافية: مصر رقم 20 على قائمة الحسابات السرية في بنوك سويسرا

منظمة التعاون الاقتصادى والتنمية OECD

منظمة التعاون الاقتصادى والتنمية OECD

كشف حكيم حماد، رئيس منتدى الشفافية العالمى بمنظمة التعاون الاقتصادى والتنمية OECD ، أن نحو 856 مليون دولار أموال مصرية موجودة فى حسابات سرية ببنوك سويسرية، لافتًا إلى أن القاهرة هى العميل رقم 20 ضمن قائمة تشمل 120عميلًا ببنوك الدولة الأوروبية، وذلك وفقًا لتقرير Swiss Leaks.

وقال حماد خلال مؤتمر تحديات وفوائد تطبيق معيار تبادل المعلومات على مكافحة التهرب الضريبى الدولى الذى نظمته OECD أمس، واختصت جريدة المال بحضوره، إن مصر مصنفة كثانى دولة أفريقية فى خروج التدفقات المالية غير المشروعة بقيمة 2 مليار دولار سنويًا، بعد نيجيريا، مضيفًا أن تلك الأموال تمثل نحو %14 من إجمالى ما يخرج من أفريقيا ككل سنويا بشكل غير مشروع .

وأكد أن مصر فى حاجة إلى تنفيذ إجراءين من أجل تطبيق معيار تبادل المعلومات الذى يكفل مكافحة التهرب وهما تبادل المعلومات المصرفية وتحديث الاتفاقيات الضريبية.

فى سياق متصل قال حماد إن نحو %20 من ثروات منطقة الشرق الأوسط وشمال أفريقيا عبارة عن شركات «أوف شور» موجودة فى الملاذات الضريبية، مثل لوكسمبرج وبنما وسنغافورة والمملكة المتحدة، وتمثل نحو 2 تريليون دولار .

وأضاف أن أفريقيا تلقت مساعدات دولية بقيمة 46 مليار دولار فى عام 2012، فيما خرج منها تدفقات غير مشروعة بقيمة 50 مليارًا، وهو ما يستوجب مكافحة جميع أشكال تدفق الأموال بطرق غير مشروعة وعلى رأسها التهرب الضريبى.

المصدر: almalnews

نشر