هل يضر النوم بالجوارب صحة العين؟

الجوارب

الجوارب

يعتقد البعض أن ارتداء الجوارب خلال النوم من العادات الضارة والمؤذية لصحة العين، بدعوى أنها تمنع تنفس العين أثناء النوم وهو ما يعرضها للحساسية والجفاف، وقد يؤدي الأمر إلى العمى.. فما صحة ذلك؟.

الدكتور ياسر عبد العال، استشاري طب وجراحة العيون، أكد أنه لا يوجد علاقة بين صحة العيون وارتداء الجوارب أثناء النوم على الإطلاق، وأن هذا الاعتقاد خرافة لا أساس لها من الصحة، وهو ما أكد عليه أيضًا الدكتور طارق النجار، استشاري طب وجراحة العيون بالمركز القومي للبحوث، والدكتور حسام فرج، استشاري طب وجراحة العيون.

إذا كانت الجوارب التي يرتديها الشخص غير نظيفة وملوثة بالبكتيريا والفطريات والميكروبات ففي هذه الحالة قد تتناثر تلك الأجسام الدقيقة في الهواء ما يؤدي إلى تهيج الأغشية المخاطية للملتحمة ويؤدي لإصابتها بالحساسية، أو الرمد الالتهابي أو الصديدي، وذلك لا يحدث عند النوم فقط بل في كل الحالات، وفقًا لعبد العال.

أضاف عبد العال، أن الأمر نفسه يحدث عند ملامسة اليد للجوارب الملوثة بالفيروسات والميكروبات ثم ملامستها للعين، وهو ما يعرضها للحساسية والمشكلات المذكورة، وفي هذه الحالة يشعر المصاب باحمرار العين بشكل واضح مع حكة ونزول بعض الإفرازات من العين، ولا يتعدى الأمر ذلك، ومع ترطيب العين تُشفى الحالة تمامًا.

المصدر:elconsolto

نشر