اخترنا لكهو وهي

ابتعدى عن هذه الأطعمة فى يوم زفافك

كل عروس تسعى إلى أن تكون ملكة فى يوم زفافها لأنه اليوم الأهم الذي تحرص كل فتاة فيه على أن تكون في أوج تألقها وجمالها ومن المهم فى يوم الزفاف وكذلك فى شهر العسل أن يتمتع العروسان بالطاقة والحيوية وكذلك من المهم للعروس مع الجهد المبذول فى حفل الزفاف أن تحافظ على رائحة جسدها جميلة لذلك يلعب الغذاء الصحي دورا مهما كأحد أفضل الوسائل للشعور بالراحة الجسدية والنفسية  وأيضا يجعل رائحة الجسم زكية ولذلك يضع خبراء التغذية قائمة من الممنوعات التي يجب على العروسين عدم تناولها فى يوم الزفاف وأيضا  قائمة بالأطعمة التى يجب تناولها لمنحهما الحيوية ولما لها من دور فى تعطير الجسم.

فى البداية يشرح لنا الدكتور فوزى الشوبكى أستاذ التغذية العلاجية بالمركز القومى للبحوث أن العروسين يرهقان خلال حفل الزفاف وبالتالى يفقدان سعرات كثيرة ولاشك أن الجهد يسبب إفراز العرق وبالتالى يفقدهما الكثير من الأملاح الضرورية ولابد من تعويض هذه المفقودات من الطاقة والأملاح ولذلك وجبة العروسين يجب أن تحتوى على أغذية الطاقة وعلى الأغذية التى تحتوى على أملاح وفيتامينات وتفضل الأغذية التى تولد طاقة سريعة وأهمها السكريات وأنواع العسل وأنواع المربى فى وجبة العشاء وأن يحصلا على الفيتامينات من اللبن الزبادى الذى يحتوى على فيتامين «ب» المركب أو أى طعام يدخل فيه الألبان مثل المهلبية والبودنج والأرز باللبن ويحصلان على الأملاح من خلال طبق السلاطة.

ويوضح لنا الدكتور فوزى الشوبكى الممنوعات وهى :

المسبكات:

إنها تسبب عسر الهضم الذى يسبب اضطرابات معوية قد تقلق العروسين فى هذه الليلة.

التوابل والكافيين والبهارات:

لا ينصح بتناولها يوم الزفاف لأنها تجعل رائحة الجسم غير مقبولة فيعمل الكافيين وبعض أنواع البهارات على زيادة عملية التعرق وذلك من خلال تنشيط الغدد العرقية، كما تعمل بعض أنواع البهارات على تهييج القولون والإصابة بحرقة المعدة أيضا الإفراط في تناول المشروبات المحتوية على الكافيين بما فيها الصودا والقهوة والشاي ومشروبات الطاقة تعمل على زيادة إدرار البول بشكل ملحوظ فقللي قدر الإمكان من هذه الأطعمة في ليلة زفافك وتجنبيها إن أمكن.

الثوم والبصل:

وهما يدخلان فى معظم الأطعمة لذلك على العروسين الابتعاد عن هذه الأطعمة التى يدخل فيها البصل والثوم وتناول مولدات الطاقة والفيتامينات.

المقبلات:

يفضل الابتعاد عن المخللات لاحتوائها على الثوم ذي الرائحة النفاذة كونها تسبب عسر الهضم .

المشروبات الغازية:

يفضل الابتعاد عنها فكمية الغازات الموجودة بها تجعلك تشعرين بالانتفاخ لكن اعتمدي على الماء كمشروب أساسي في تلك الليلة وإن كان لابد منها فكأس واحدة على الأكثر .

الخضروات التى تحتوى على الكبريت مثل الكرنب والقرنبيط والفجل و البقوليات قد تكون أسوأ الأطعمة التي يمكن تناولها في ليلة الزفاف على الإطلاق ولذا يجب تجنبها في تلك الليلة لأنها تحتوي على بروتينات تسبب الانتفاخ وتكون الغازات وتهيج القولون وهو بالطبع ما لايحتاجه العروسان فى تلك الليلة .

الأجبان الدسمة

مثل الريكفورد التى بها أنواع من العفن وتسبب رائحة غير مقبولة ولأن بروتين الكازيين الموجود في الأجبان يزيد من العبء على المعدة و يبطئ من عملية الهضم الأمر الذي قد يؤدي الى المزيد من التعب و الإصابة بالأرق .

المخ والكلاوى:

ويفضل الابتعاد عن الأطعمة الحيوانية التى بها نسبة عالية من الدهون.

أما للحصول على رائحة جسم جميلة فينصح العروسين بتناول ما يلى :

الفواكه:

الفواكه التى تعطى رائحة طيبة ولا تولد غازات وفى نفس الوقت أطعمة خفيفة على المعدة وسهلة الهضم وليس لها مضاعفات على الجهاز الهضمى .

العصائر:

العصائر والمشروبات مثل الكركديه واليانسون والتمر هندى وتتميّز المشروبات الحامضيّة بقدرتها على التغلغل في الجسم بشكل أسرع لذلك اشربي عصير برتقال مضافا إليه ماء ورد ونعناع مع وجبة الإفطار أو عصير ليمون بالنّعناع في منتصف النّهار للتمتّع بنشاط وحيويّة مع رائحة طيّبة.

القرفة والزيوت العطرية:

أضيفي القرفة وجوزة الطّيب إلى طعامك المحضّر منزليّاً.

تناول الأطعمة والمشروبات التى تحتوى على الزيوت العطرية مثل الأشياء التى تحتوى على المنتول والنعناع الأخضر والمنتجات التى تحتوى على الياسمين لأنها تعطى رائحة مستحبة عند تناولها .

الأعشاب:

من الجيد تناول الأعشاب مثل المقدونس والزعتر والأوريجانو واختيار نظام غذائي من نباتات الكلوروفيل والمغذيات النباتية مثل فول الصويا لأنها تعمل على تطهير وتنظف الجسم.

 العسل:

يفضل المداومة على شرب كوب من الماء الساخن مع ملعقة من العسل التي من شأنها أن تقوم بتطهير الدم بشكل فعال.

الشاي الأخضر والزنجبيل:

شرب الشاي الأخضر يطيب رائحة الفم، شرب كأس زنجبيل يوميا يجعل رائحة جميع إفرازات جسمك جميلة حتى العرق .

الكرفس:

أكل الكرفس يجعل رائحة الجسم مميزة.

ماء الورد:

شرب الماء المضاف له ماء الورد بكثرة يجعل الرائحة جميلة ويخرج الفضلات مع العرق ويطهر الجسم.

 

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق
إغلاق