اخترنا لكتكنولوجي

الدعوه الي حظر تسليح الروبوتات

انضم عالم الفيزياء البريطاني الشهير ستيفن هوكنج إلى عشرات العلماء والباحثين اليوم الثلاثاء في الدعوة إلى حظر تسليح الروبوتات واستخدامها في الحروب.

أجهزة الذكاء الاصطناعي لا تشمل الطائرات العسكرية بدون طيار التي يتم التحكم فيه وحذر هوكنج ومجموعة من العلماء الآخرين في رسالة مفتوحة من “أنه إذا سارت أية قوة عسكرية كبرى قدما في تطوير تسليح أجهزة الذكاء الاصطناعي لاستخدامها في الحرب، فمن المحتم أن يندلع سباق تسلح عالمي، وستكون نقطة النهاية في هذا المسار التكنولوجي واضحة، وهي أن تصبح الأسلحة التي تعمل بشكل ذاتي بمثابة كلاشينكوف الغد، بمعنى انتشارها في جميع الأنحاء”.

وجاء بالرسالة التي صدرت من خلال “معهد مستقبل الحياة ” أنه ” تم طرح كثير من الحجج المؤيدة والمعارضة للأسلحة ذاتية التشغيل، وعلى سبيل المثال أن استخدام الآلات بدلاً من الجنود البشر يعد تطوراً مفيداً لتقليص الخسائر في الأرواح بين القوات المتحاربة، ولكن هذا التطور بدوره يعد سيئاً لأنه يشجع على شن الحروب”.

وأضافت الرسالة “أن بدء سباق تسلح باستخدام الذكاء الاصطناعي يعد فكرة سيئة، يجب منعه بفرض حظر على إنتاج الأسلحة الهجومية ذاتية التشغيل والتي تبتعد عن سيطرة البشر بشكل كبير.

ويتم تعريف الأسلحة ذاتية التشغيل بأنها تلك القادرة على أن تختار بشكل مستقل الأهداف المعادية ومهاجمتها، وهي لا تشمل الطائرات العسكرية من دون طيار التي يتم التحكم فيها.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق
إغلاق