فيديولايتمميز

بالفيديو.. رئيس البحوث الفلكية يكشف أسباب ظهور القمر العملاق

كشف الدكتور جاد القاضي، رئيس معهد البحوث الفلكية أسباب ظهور أكبر قمر خلال 2020، المسمى بـ”السوبر مون – القمر العملاق”.

وقال القاضي خلال مداخلة هاتفية مع الاعلامية بسمة وهبة ببرنامج “كل يوم” المذاع على شاشة “إكسترا نيوز”، إنه سيتم البث الحى لهذه الظاهرة من خلال تلسكوبات المعهد، الموجودة مع العاملين بالمعهد من داخل منزلهم، مضيفًا: “البث الحى سيكون من داخل منازل الزملاء بسبب ظروف كورونا حيث لا يوجد أحد الآن في المعهد”.

وأشار إلى أن القمر سيكون في أقرب مكانه له من الأرض على مسافة 360 ألف كيلو م، ونسبة الإضاءة ستكون أكبر ما يكون، مستطردًا:”اسمه سوبر مون، أو القمر العملاق.. وهذه الظاهرة سنستفيد منها في ضبط الحسابات الفلكية وتحديد بداية الشهور العربية”.

ويصل قمر شهر رمضان المبارك خلال ساعات معدودة مرحلة البدر المكتمل وهو يمثل البدر العملاق الرابع والأخير هذه السنه 2020 حيث سيكون حجمة الظاهري وإضاءته أكبر عن المتوسط وهي فرصة مثالية للتصوير الفوتوغرافي.

وسيكون السوبر مون مكتسياً لوناً ضارباً في الحمرة أو برتقالي نتيجة للغبار وغيره من العوالق في الغلاف الجوي حول الأرض التي تبعثر الضوء الأبيض المنعكس عنه وتتشتت ألوان الطيف الأزرق ويتبقى ألوان الطيف الأحمر الذي نراه، ولكن بعد إرتفاعه وابتعاده عن الأفق سيظهر باللون الأبيض الفضي المعتاد وهذا يحدث في كل شهر، وسيبقى يزين السماء طوال الليل إلى أن يغرب مع شروق شمس الجمعة.

المصدر: youm7

الوسوم

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق
إغلاق