إسلامياتاخترنا لك

صور نادرة لآخر خليفة للمسلمين العاشق للرسم

في منتصف مارس من عام 1924 التاسعة مساء في اسطنبول، اقتربت أكبر سفينة ركاب أجنبية من مرفأ سيركجي بأسطنبول، استعدادًا لنقل الأمراء والأميرات وأبنائهم البالغ عددهم 150 فردا من أبناء الأسرة العثمانية إلى خارج الحدود التركية، بأوامر من الدولة التركية الحديثة، التي أسسها كمال أتاتورك بعد سقوط الدولة العثمانية، وانتهى بذلك عصر الدولة العثمانية، آخر دولة إسلامية موحدة، بعد رحيل آخر خليفة لها، السلطان عبدالمجيد الثاني.

1ـ ولد السلطان عبد المجيد الثاني، ابن السلطان عبد العزيز الأول، في 29 مايو، 1868 في إسطنبول، وتلقى تعليمه بشكل خصوصي.

2ـ أصبح وليًا للعهد في 4 يوليو، 1918 بعد أن تولى ابن عمه محمد السادس سلطانًا.

عبدالمجيد الثاني 1

3ـ  أعطي لقب “جنرال الجيش العثماني”، وفي 5 فبراير 1887 أنزلت الدولة العثمانية إلى البحر الغوّاصة عبد الحميد- وكان اسمها أولاً “تحت البحر” – وأدخلتها ضمن أسطولها الحربي، وكانت هذه أول مرة يستخدم فيها العثمانيون الغواصة.

iabdulc001p1

4ـ عشق السلطان عبدالمجيد الثاني الرسم وعمل كرئيس مجتمع الفن العثماني. ووُضعت رسماته للودفيج فان بيتهوفن، ويوهان فولفغانغ فون غوته، وسليم الأول في معرض فيينا عام 1918.

عبدالمجيد الثاني 5

5ـ كانت أول محاولة للانقلاب عليه بعد ثلاثة أيام فقط من توليه للخلافة، حيث افتتح مؤتمر لوزان ووضع الإنجليز أربعة شروط للاعتراف باستقلال تركيا: إلغاء الخلافة الإسلامية في البلاد، وطرد جميع بني عثمان من تركيا، ومصادرة كافة أملاكهم في الدولة، وإعلان تركيا كدولة علمانية. لكن المؤتمر فشل.

عبدالمجيد الثاني 4

6ـ نشأ خلاف بين مصطفى كمال أتاتورك، قائد الحركة التركية الوطنية، وبجانبه رئيس الوفد مع الجمعية الوطنية التي تختار الخليفة وبجانبها رئيس الوزارة، لكن استقالة رئيس الوزارة أتاحت لأتاتورك حلّ الجمعية والسيطرة على الأمور، ولم تستطع الجمعية الوطنية فعل شيء، ثم قام أتاتورك بإعلان الجمهورية وتنفيذ جميع شروط الإنجليز فقبلت إنجلترا بالاعتراف بتركيا وتم إلغاء الخلافة.

6

7ـ بعد 4 أشهر من إلغاء الخلافة تم طرد عبد المجيد الثاني إلى مدينة نيس في جنوب فرنسا، وتوفى عام 1944 بباريس، ودفن في المدينة المنورة بالسعودية، وبذلك نهاية لعهد العثمانيين آخر دولة إلاسلامية موحدة.

 

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق
إغلاق