اخترنا لكلايت

في ذكرى تأسيسها.. ما لا تعرفه عن “جمهورية الكويت” التي استمرت 4 أيام

من المعروف أن نظام الحكم في دولة الكويت إمارة وراثية دستورية إلا أن هذه الدولة تحولت في يوم من الأيام إلى جمهورية غير معترف بها دوليًا.

ويأتي اليوم 4 أغسطس ذكرى تأسيس جمهورية الكويت، التي استمرت لمدة 4 أيام فقط، حيث أسسها الرئيس العراقي حينذاك صدام حسين، عام 1990 بعد احتلالها.

أعلن صدام حسين عن تشكيل حكومة صورية بالكويت تضمنت 9 شخصيات عسكرية كويتية علاء حسين الذي حاز على منصب رئيس الوزراء.

 اتهمت حكومة الاحتلال بجمهورية الكويت، أمراء الدولة الذين التجأوا إلى السعودية في أولى ساعات الغزو باتخاذهم لسياسات “صهيونية” و”إمبريالية” معادية للشعب وذلك بغرض تنمية ثرواتهم الشخصية.

كانت أولى القرارات التي اتخذتها حكومة الاحتلال تشكيل جيش وطني ليتسلم السلطة من الجيش العراقي، كما منحت الجنسية لجميع المواطنين العرب غير الكويتيين الذين كانوا يقطنون الدولة بغرض العمل.

ادعى النظام العراقي وقتها أنه دخل الكويت لإنهاء الملكية الوراثية وإعلان الجمهورية المستقلة، إلا أنه أعلن عن نواياه الحقيقية، بعد أن حل الجمهورية في 8 أغسطس وضم الكويت إليه وجعلها المحافظة رقم 19 بالعراق بناءً على “طلب الحكومة الكويتية”.

 بعد حرب الخليج الثانية، بدأت محاكمة علاء حسين غيابيًا، فحكمت عليه المحكمة الكويتية في 1993 بالإعدام وذلك بسبب الخيانة العظمى، وصدر حكم النهائي بالسجن المؤبد بتهمة الخيانة والتآمر مع العدو في زمن الحرب.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق
إغلاق