اخترنا لكلايت

كيف تحصل على راتب مثالي في 10 خطوات؟

أشار بحث نُشر على موقعSalary.com إلى أن 37% فقط من الأشخاص، يمتلكون الشجاعة اللازمة لمناقشة تحديد راتب مهني لهم، حيث يعاني بعض الأشخاص من الشعور بالخجل والتردد، أثناء إجراء مقابلة للتوظيف في مناقشة عروض العمل مثل ساعات العمل والراتب.

ووضع الموقع نصائح مهمة للمساعدة في مناقشة الأمور التي يسعص النقاش فيها:

1ـ تقدير مهاراتك

يقول الموقع أنه إذا لم يحدد المتقدم للوظيفة راتبًا يتفق مع قيمته ومهاراته فسيضع نفسه تحت رحمة مسئول التوظيف، ويوجد مواقع إلكترونية تساعد في تحديد قيمتك في السوق، مثل موقعي Payscale.com و Glassdoor.com. أو طلب النصيحة من الموظفين القدامى في الشركة.
2ـ افهم عرض العمل بشكل كامل

يجب على المتقدم للوظيفة دراسة تفاصيل عرض العمل من مسئوليات ومهمات قبل مناقشة عرض العمل، والبحث عن الشركة ومستوى تطلعاتها بين الموظفين، بالإضافة إلى سمعتها فيما يتعلق بزيادة الرواتب، وإعطاء مكافآت مادية.
3ـ عروض أخرى

كما أنه من المفضل التحدث مع مسئول التوظيف عن العروض الأخرى التي عُرضت المتقدم للوظيفة، ما قد يمنح قوة أكبر في النقاش.
4ـ اعرض المساهمة في مشروع قبل توقيع العقد

إذا لم يكن مسئول التوظيف متعاوناً أو متجاوباً مع المتقدم، فيما يتعلق بزيادة الراتب، يمكنه عرض عليه المشاركة في مشروع مرتبط بالعمل وتقييم حق المتقدم في زيادة الراتب استناداً على أداءه المهني.

5ـ ناقش عرض التوظيف وجهاً لوجه

سيكون رفض طلب العمل أصعب على الموظِف إذا قابله المتقدم وجهاً لوجه مقارنة بمناقشته على الهاتف أو عبر الإيميل.
6ـ تدرب على التفاوض

يجب على المتقدم للوظيفة التدريب مع أصدقاءه على كيفية التفاوض بشكل مهني، والتدرب مسبقاً على ما سيقوله، ولا بأس إذا قام بتدوين ما يريد قوله.
7ـ اختر الوقت المناسب

أظهرت الدراسات أن المدراء هم أكثر تقبلاً لطلب زيادة الراتب قبل نهاية الأسبوع بيوم أو يومين. بالإضافة إلى ذلك، قد يقوم بعض الموظفين بطلب زيادة في الراتب في فترة التقييم السنوي، ما يعتبر وقتاً خاطئاً لأن المدير يحدد مسبقاً الموظفين الذين يستحقون مكافأة مادية. لهذا، يجب النقاش قبل التقييم بحوالي ثلاثة أشهر.

8ـ تحديد الرقم أولاً

يفضل إعطاء رقماً أعلى من المبلغ الذي تطمح إليه، حتى لا ينتهي بك المطاف بعلاوة أقل من التي تطمح إليها. وتجنب استعمال مصطلح “أريد علاوة تتراوح بين كذا وكذا”، لأن هذا سيعطي الشخص الذي تناقشه إشارة بإنك مستعدٌ للتراجع.
9ـ لا تسلط الضوء على حاجاتك

النقاش من منطلق ارتفاع أسعار الأجور أو أقساط المدارس لن يساعدك، لأن زملائك في العمل يعانون من نفس الصعوبات على الأغلب. ويفضل التركيز على مهاراتك الجديدة أو مهماتك الإضافية لدى طلب علاوة.

10ـ كن مرناً

إذا رفض الطرف الثاني إعطائك المبلغ الذي تريده في المرة الأولى، فهذا الأمر لا يعني أن النقاش قد انتهى. حدد الرقم الذي تطمح إليه مرة ثانية ولا تكثر في الكلام لإعطاء المدير فسحة للتفكير. وإذا كرر الرفض، ناقش معه بنوداً أخرى في عرض العمل مثل تقليل ساعات العمل أو زيادة في أيام الإجازة أو غيرها.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق
إغلاق