إسلامياتاخترنا لكهو وهي

لكِ: إرشادات ونصائح لا غنى عنها في شهر رمضان

يتسابق الجميع خلال شهر رمضان  في التقرب إلي الله بالصلاة و الصوم لذلك يختلف تماماً عن الشهور الأخري, وعادة لا تجد وقت متاح في المساء للقيام بشئ بسبب الإستعداد لتناول الإفطار,  و غالباً قد يكون لديك التخطيط لعمل عزومة أو أن أحدهم قام بدعوتك علي الإفطار .

و تعقد دائماً بأن مستويات الطاقة لديك  غير كافية للقيام بأي مهام  بسبب تغير نمط حياتك اليومي .

و لكن  كل ما تحتاج إليه هو تعلم كيفية إدارة الوقت,  و سواء كنت مدير شركة أو طالب أو موظف  عموماً أي شخص يجب أن يمتلك وسائل لتحقيق أهدافه اليومية و هذا يتطلب تحديد الأهداف .

كيف يؤثر رمضان علي الوقت :

هناك شئ رائع يجب أن تتمتع به قبل القيام بأي شئ في الحياة و هو إخلاص النية و العمل علي إرضاء الله تعالي في أي شئ تقوم به في حياتك . و هناك العديد من الامور التي تقوم بها  في يومك مثل غسل الأطباق ، تجهيز السحور ، صلاة التراويح ، تلاوة القرأن ، الذكر و العديد من الامور الروحانية الأخري .

هناك إستراتيجيات معينة يمكن أن تعزز و تعظم من إستخدامنا للوقت و هذا ما سنطرحه عليكم في السطور القادمة :

المشكلة الأساسية التي نواجها عندما نحاول التخطيط  و جدولة جميع الأنشطة الخاصة بك هي  عدم الإنضباط الذاتي ببرامج الحياة الشخصية . نعرض عليكم جدول يساعدك علي الإنضباط و ليس الغرض من هذه المقالة  إعطاء الإرشاد الديني لكم .

تنظيم الوقت في رمضان :

السحور :

قم بتناول وجبة مغذية تساعدك في القيام بالأنشطة اليومية و الإكثار من العناصر المغذية . لكي تساعدك في تأدية الصلاة .

صلاة الفجر :

بالنسبة للرجال يفضل الخروج لصلاة الفجر في المسجد  و عادة ما يوجد لديك حوالي 30 دقيقة بين السحور و صلاة الفجر يمكنك الإنخراط في الذكر  و تلاوة القرأن في هذه الفترة . أما بالنسبة للمرأة يفضل صلاة  الفجر في البيت و بعدها الذكر و تلاوة القرأن .

صلاة الشروق :

من المستحب القيام بصلاة الشروق لقوله صلي الله عليه و سلم ” من صلى الفجر في جماعة ثم قعد يذكر الله حتى تطلع الشمس ثم صلى ركعتين كانت له كأجر حجة وعمرة تامة تامة ”

صلاة المغرب :

من المشاهد الرائعة التي يمكن أن تراها عند المرور بجوار أي مسجد في رمضان قبل الإفطار بدقائق هي وقوف المصلين في صفوف للدعاء و الذكر.

صلاة التراويح :

يفضل صلاة التراويح جماعة في المسجد لما له من فوائد عظيمة .

الإعكتاف :

حاول تخيصص العشرة الأواخر للعبادة الخالصة في المسجد أو غرفة في المنزل بالنسبة للنساء . لأن ذلك وسيلة لا مثيل لها للتقرب إلي الله . يمكنك فصل جميع رسائل البريد الإلكتروني.

النوم :

من أكثر المشاكل التي يمكن أن تواجهك هي عدم تنظيم النوم و حدوث إضطرابات في مواعيد الإستيقاظ و النوم . و ينصح الخبراء بالنوم حوالي 7 ساعات يومياً علي الأقل قد يختلف نظام توزيع النوم عند الأفراد نجد أن البعض يفضل النوم بعد الرجوع من العمل  إلي موعد الإفطار  لأنه يظل مستيقظاً بعد تناول السحور .في حين أن البعض الأخر يفضل إستكمال النوم بعد السحور و الإستيقاظ متأخراً

هذه العادات تحتاج منك بعض التنظيم لمحاولة الإستفادة من وقتك و في نفس الوقت إعطاء الجسم وقت كافي للراحة حاول الذهاب للنوم مبكراً و الإستيقاظ قبل وقت شروق الشمس بساعتين للقيام الليل و قرأة القرأن . و لهذا حاول أن تتناول الوجبات الدسمة علي الإفطار و عدم تناول أي وجبة قبل النوم بساعتين لكي تتمكن من النوم بسهولة مع تجنب عدم الإكثار من المشروبات قبل النوم لكي لا تضطر للإستيقاظ و الذهاب للتبول .

 

 

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق
إغلاق