اخترنا لكتكنولوجي

10 سنوات على إطلاق أول فيديو على موقع «يوتيوب»

اليوم يمر 10 أعوام على أول فيديو وضع على موقع يوتيوب، بعد ذلك تتابعت قصة نجاحه على الأنترنت. ” أنا في حديقة الحيوان” كان اسم أول فيلم يتم رفعه على موقع يوتيوب.

بعض الأشياء التي باتت جزءا يوميا أساسيا من حياتنا لا يزيد عمرها عن 10 أعوام، شيء لا يصدق. وهذا يصدق على كثيرين يعتبرون يوتيوب جزءا أساسيا من حياتهم، وهو مملوك اليوم لعملاق التجارة الرقمية غوغل.

قبل أن ينزل أول فيديو، أنطلق يوتيوب كتطبيق على الشبكة الإلكترونية في 15 فبراير 2005، وأطلقه كل من شاد هرلي وستيف جين وجاويد كريم. ويعيش اليوم كثير من الناس على موارد الأفلام والإعلانات التي ترفع على موقع يتيوب . أول فيلم عرض علي يوتيوب حصل على نحو 20 مليون مشاهدة.

ولكنه لم يصل إلى حد أن يكون ظاهرة . فالفيديو المسمى” غانغنام ستايل” الذي أداه الفنان الكوري “بسي” كسر لأول مرة حاجز الـ 2 مليار مشاهدة. الظواهر التي سميت، “هارلم شيك” أو” سطل الثلج” جذبت مليون مشاهدة كمعدل.

وماذا عن أول فيديو نشر على يوتيوب؟ الحقيقة أن مصور الفيديو وموزعه هو جاويد كريم وقد أنتجه في حديقة الحيوان بسان دييجو في فلوريدا بأمريكا أمام أفيال الحديقة. ولم يكن الفيلم بالطبع عملا سينمائيا مذهلا، ولم يكن وقوفه فنيا بمعنى الكلمة، كما أن أداء الكاميرا كان محدودا، لكنه على كل حال وثيقة لتاريخ يوتيوب على شبكة الانترنيت.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق
إغلاق