إسلاميات

10 نصائح تجعل طفلك يرتبط بالقرآن

من أهم أهداف أي أسرة اليوم جعل الطفل يحب القرآن ويرتبط بيه و يجعل حفظه ميسر و مسهل على الطفل مع ثراء الطفل معرفيًا و لغويًا وينبغي علي الأم احسان تطبيق .

هذه النصائح والمدوامة عليها و تكرارها من الأبويين ولكننها هناك نخاطب للأم لأنها أكثر ارتباط بالطفل خصوصًا في مراحل تكوينه الأولى.

أولًا : الاستماع إلى القرآن و هو جنين فالجنين يتأثر روحيًا بحالة الأم و ما يحيط بها أثناء فترة الحمل فإذا ما دوامت على الاستماع إلى القرآن فسوف تحسن براحة نفسية ولا شك أن تلك الراحة سوف تنتقل إلى الجنين فالقرآن له تأثير نفسي على سامعيه و هذا التأثير يمتد معه ، فالاستماع في فترة محددة حتى لو قصيرة تؤثر على حركة الجنين طوال اليوم.

ثانيًا : المدوامة على استماع القرآن و هو رضيع لأنه من الثابت علميًا أن الرضيع يتأثر بكل ما يحيط بيه خاصة أن حاسة السمع تكون بدأت في عملها فهو يخزن المعلومات و المفردات ولكنه لا يستطيع استخدامها في فترة الرضاعة فاستماع الرضيع في فترة الرضاعة ما بين 5 إلى 10 دقائق من القرآن في فترة الصباح و المساء يزيد من مفرداته مما يسهل عليه استرجاعها و حفظ القرآن بها بعد ذلك.

ثالثًا : نمي لديه غريزة التقليد بقرءاة القرآن أمامه و هي فطرة من فطر الله تعالى غريزة حب التقليد فقرائتك لقرآن أمامه ومعه تخفزه و تشجعه ولكن في الة الأمر بالقراءاة و أنت لا تقرأين أمامه لا يقلده لأنه في تلك الوقت يقلد أبواه من الممكن تخصيص وقت لقرءاة كل يوم مع الأب والأم والأبناء يكون مخصص فقط لقرءاة القرآن معروف ميعاده مسبقًا فالطفل ينمي عقله على انتظار تلك الموعد بل هو الذي يطلبه بعد ذلك.

رابعًا: نمي فيه غريزة التملك بإهداء مصحف خاص له يكون هو مصحفه هذه العلاقة تظهر جالية في ارتباط الطفل بألعابه فتنمي هذه الغريزة بإمتلاكه بمصحف ممكن مع الوقت إهداءه مصاحف معروفة يقيمتها العالية أو إهداءه الأشياء الخاصة مثل القلم الناطق بالقرآن أو جراب لحفظ المصحف.

خامسًا : اليوم الذي يختم فيه جزء من القرآن من المفضل عمل حفله تحتفلي بها بأنه أنهي ختمه و فهذا الشيء من شأنه أن يربط الطفل بشيء محبب له الاحتفال بيه وتقديم هدية فهذا يشجعه و يحفزه علي الاستمرار .

سادسًا : قصي له قبل النوم قصص القرآن الكريم بأيات من القرآن فالأطفال بشكل عام يحبون القصص فصصي عليه القصص بأسلوب يتناغم مع مدركات الطفل العقلية في ختام القصة قراءة الآية الخاصة بها .

سابعًا : أعدي له مسابقات لمن هم في سن الخامسة فأكثر مثل ما هي أقصر سورة في القرآن أو أسئلة متناسقة مع سنه مثل أيضًا كلمة تدل على السفر في سورة قريش ( رحلة ) فصول السنة في سورة قريش ( رحلة الشتاء و الصيف ).

ثامنًا : ربط عناصر البيئة بالقرآن السماء الشمس القمر العنكبوت ممكن تتطلبي منه التحدث عن الآية التي ذكر فيها المفردة .

تاسعًا: إنشاء مسابقة أين توجد الكلمة فهذا ينمي لديه موهبة البحث وزيادة قاموسه اللفظي مثل تسأليه أين تكون كلمة الفلق ، الناس و هكذا .

عاشرًا : اربطيه بالوسائل الخاصة بالقرآن كموبايل تطبيقات القرآن أصوات الشيوخ ، استخدام الكمبيوتر أو التابلت أو أب بود أي وسيلة بالقرآن فهناك تطبيقات القارئ الصغير وغيره,

أخيرًا : شجعيه علي الإشتراك في المسابقات في المسجد في المدرسة في المنزل فالتنافس بين الأطفال أمر طبيعي و محبب فالمسابقات تشجعه على الاستمرار و المواظبة فلا يكاد ينقطع حتى يبدأ من جديد .

المصدر: موقع المرسال

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق
إغلاق